الأرادة ربانية والإنسان يسعى

نسيم عاصي مدير القسم العربي في بيطرم يلقى كلمة بمناسبة تلسم طاقمه جائة اشليم تقديرا لجهودهم في الوسطالعربي للحفاظ على سلامة الاطفال

نسيم عاصي مدير القسم العربي في بيطرم يلقى كلمة بمناسبة تسمم طاقمه جائزة أشليم تقديرا لجهودهم في الوسط العربي للحفاظ على سلامة الاطفال

منع إصابات الالأطفال في المنازل- حملة توعية عن مؤسسة بطيرممؤسسة “بطريم” لسلامة الطفولة هي مؤسسه خيرية رائدة تعمل على توفير  بيئة آمنه للمحافظة على حياة الأطفال في دولة إسرائيل وتنشط في مراكز السكن العربية حيث تقوم بحملات توعية عن طريق المساجد والمراكز الطبية وغيرها من القنوات لدعم الطفولة.

الحرارة قتلت الاطفال

الرضيعة بيسان اغبارية البالغة من العمر 11 شهرًا من قرية مصمص في منطقة وادي عارة  لقيت مؤخرا حتفها بعد ان تُركت في سيارة والديها ساعات طويلة. في اعقاب هذه الحادثة الاليمة اطلقت مؤسسة “بطيرم” لأمان الطفولة تحذيرا من مغبة ترك الاطفال داخل السيارة لوقت طويل وخصوصا مع بداية فصل الصيف الحار والذي تصل درجات الحرارة فيه لـ36 درجة، كما تصل لـ58 درجة مئوية داخل سيارة مغلقة بعد 40 دقيقة. حرارة كهذه تؤثر على الاطفال بسرعة وتشكل خطرا اكثر  تصل الى 5 اضعاف من سرعة ارتفاع درجة حرارة جسم الكبار.

  مؤسسة “بطيرم” سجلت 160 حالة لنسيان اطفال في سيارات خلال السنوات ألأربع الماضية في البلد.  تشمل هذه الحالات، ترك ونسيان اطفال في السيارة أيضا بعلم السائق ولكن بقصد الرجوع اليها بسرعة. من بين تلك الحالات هناك 6 حالات وفاة لأطفال، 4 من بينهم توفوا نتيجة ضربة الحر والجفاف، والآخرون نتيجة حريق داخل السيارة .

مؤسسة مدنية بمبادرة فردية

تعمل “بطيرم” على تخطيط برامج عمل ساعية لإقامة بنية تحتية راسخة باستعمال خطط عمل واقيه مع الاهتمام بالعمل المشترك وتنسيق الأمور مع كافة المؤسسات المعنية بحاجات الطفولة.  الدكتورة ميخال حيمو طبيبة الاطفال تولت أطلاق هذه المبادرة  في منتصف التسعينات كمؤسسة مدنية ، وقد حظيت بدعم حكومي وعام،

و تسعى المؤسسة الى  تقليص عدد وفيات الأطفال من الحوادث بنسبة %35 حتى عام 2020 – مقارنه مع المعدل في السنوات 2003/  2005 وكذلك تقليص الفارق بين إصابات الأطفال العرب  مقارنه مع اليهود بنسبه لا تقل عن %25 حتى عام 2020  .

إصابات أكثر بين الأطفال العرب

يفارق الحياة نحو 75 طفلا من المجتمع العربي في اسرائيل سنويا متأثرا بجراحه . هذا العدد يعادل %50 من مجمل عدد وفيات الأطفال في عموم البلد ، في حين أن نسبة الأطفال العرب تشكل اقل من %30 من مجمل الأطفال في إسرائيل. وقد اظهر التقرير السنوي لجمعية “بطيرم” لعام 2008 بان الفوارق في نسبة الوفيات في وسط الأطفال العرب والأطفال اليهود تبرز في شريحة الأطفال الرضع حتى شريحة اعمار السنة الواحدة وأيضا في شريحة الأطفال من شريحة اعمار السنة الواحدة حتى شريحة اعمار 4 سنوات وتصل إلى 7 أضعاف النسبة في المجتمع اليهودي.

خدمة تطوعية

لقد استطاعت مؤسسة “بطيرم” بالتنسيق مع الكوادر المهنية في السلطات المحلية العربية تطبيق عدة برامج عمل محلية شملت اقامة ورشات عمل لأولياء الأمور وللمهنيين وأيضا ونذكر منها هنا البرامج المميزة:

برنامج بناء بيت دافئ- الذي يهدف الى رفع الوعي من اجل تغيير سلم أولويات العائلة ووضع موضوع سلامة الأطفال من خلال هندسة بيت آمن. تم تطبيق هذا المشروع في ام الفحم ، شفاعمرو ، تل السبع وراهط بدعم من صندوق عائلة “شطاينهرط” حيث التقت هذه المجموعات بأشخاص مهنيين (مهندسون، عاملات اجتماعيات، اخصائيو كهرباء، حدادون، نجارون ورجال دين) وتم تزويد المجموعات بآليات عمل لأجل بناء بيوت آمنة .

نجح برنامج المتطوعات في عرابة ومستشفيات الناصرة وقرية المغار بالتنسيق مع البلديات في إدراج المتطوعات في عمل مراكز الأمومة والطفولة كماتكلل بالنجاح برنامج طالبات كلية سخنين، حيث جرى إعداد مجموعة من طالبات كلية سخنين المتفوقات

هذا وحظي الطاقم العربي في “بطيرم ” بجائزة اشاليم تقديرا لجهوده في هذا المضمار.بموضوع سلامة الأطفال ثم أدرجت الطالبات

     http://www.aclips.co.il/40/54/playlist.aspxمل مع الطلاب في المدارس الابتدائية ومراكز الطفولة المبكرة في أماكن أخرى.

 

Leave a comment