المكفوف يستطيع استعمال الهاتف الذكي

قام عدد من طلاب معهد الهندسة التطبيقية “التخنيون” بحيفا بتطوير تطبيق خاص يمكن المكفوفين من استخدام  الهواتف الذكية، يعتمد على تبليغ المستخدم صوتيا بالزر الذي يضغط عليه.

وفي الوقت الذي تعتبر فيه عمليات طلب رقم وإرسال الرسائل النصية وضبط الساعة المنبهة أعمالا يومية غاية في البساطة لمعظم الناس، فإن عالم المكفوف مختلف تماما، إذ إن الهاتف الذكي الذي يكاد يكون خاليا من الأزرار يمنعه من استخدامه.

وقد عكف فريق من طلاب كلية علوم لحاسوب في التخنيون على تطوير تطبيق أطلق عليه اسم Vision (إبصار) لتشغيل الهاتف الذكي من قبل المكفوفين وضعاف البصر، وذلك في إطار دورة “مشروع سنوي في هندسة البرمجيات” وتحت إرشاد البروفسور يوسي غيل والسيد صبيح إغبارية.

ويناسب التطبيق الجديد المركب على الهواتف الذكية العاملة بنظام تشغيل “أندرويد” الاستخدامات العادية للهاتف، ولكنه يُبلغ المستخدم صوتيا بالزر الذي يقوم بكبسه، ما يمكّنه من طلب الأرقام ومعرفة هوية المتصل به والساعة وقراءة الرسائل النصية، بل ومعرفة مكان تواجده. كما يمكنه التطبيق من ضبط الساعة المنبهة ومعرفة الاتصالات الواردة التي لم يتم الرد عليها، وكذلك كبس زر الاستغاثة الذي يرسل إشارة يستقبلها أحد أبناء الأسرة. وقد تم تطوير التطبيق باعتباره مساهمة للمجتمع وسيكون بالإمكان تنزيله مجانا.

ويروي عاميت يافي، طالب السنة الرابعة في كلية هندسة الحاسوب بالتخنيون، والذي شارك في تطوير التطبيق: “في إطار الدورة أعطيت لنا الحرية في اختيار المشروع الذي نريد التركيز عليه، وبعد الكثير من التردد قررنا تطوير شيء يخدم الصالح عام وليس للأغراض التجارية. وكنت أنا شخصيا على وعي بالموضع فعرفت أنه مجال يحتاج العديد من الناس إلى المساعدة فيه وسوف يسرهم الابتكار. وخلال عملية التطوير تم الاستعانة بجمعية مساعدة المكفوف، والتي ساهمت كثيرا في التعريف  بالمشاكل التي يواجهها المكفوف وعرض الأفكار التي ساهمت كثيرا في عملية التطوير”. وأضاف: “إن التطبيق الجديد يتميز بكونه مجانيا، في الوقت الذي تكلف فيه معظم التطبيقات القائمة في السوق مبالغ طائلة من المال، كما أن معظمها ليس متاحا بالعبرية. وقد استعنّا خلال التطوير بشركة ‘أهارون‘ التي تقوم بتطوير محرك نطق بالعبرية، وشركة ‘سامسونغ‘ التي تبرعت بهاتف ذكي، وشركة ‘أجيلو‘ الأمريكية التي تبرعت بنظام برمجيات لإدارة عملية التطوير”.

بدوره قال البروفسور يوسي غيل الذي قام بإرشاد الطلاب: “إن ما يميز التطبيق الذي قام الطلاب بتطويره كونه متوافقا مع أي جهاز يعمل بنظام تشغيل ‘أندرويد‘، وهو متاح مجانا ولا يستلزم إجراء أي تعديل في الهاتف نفسه”.

الطلاب يعرضون التطبيق الجديد للهاتف الذكي. تصوير: مكتب الناطق بلسان التخنيون

الطلاب يعرضون التطبيق الجديد للهاتف الذكي. تصوير: مكتب الناطق بلسان التخنيون

Leave a comment