أكبر محرك بحث روسي يقتني شركة إسرائيلية

أكبر  محرك بحث روسي يقتني شركة إسرائيلية

العالمي فها هي شركة يانديكس التي تضاهي غوغل الأمريكية تعلن عن إقامة أول مركز تطوير لها فيإسرائيل يقوم على اقتناء الستارت آب الإسرائيلي كيتلوكيت (KitLocate)

kitlocate

ملخص تقرير لأورباز عنبال

 صحيفة ذي ماركر 18.03.2014

يزخر مشهد التقنيات العالية في وادي السيليكون الإسرائيلي بالنشاط العالمي. فقد أعلنت شركة يانديكس الروسية،صاحبة أكبر محرك بحث في روسيا وإحدى أبرز شركات الإنترنت فيها، عن إقامة أول مركز تطوير لها في إسرائيل، يقوم على اقتناء الستارت آب  (الشركة الناشئة) الإسرائيلي كيتلوكيت (KitLocate). وتقوم الأخيرة بتطوير تكنولوجيا تتيح لتطبيقات وخدمات أخرى استلام معلومات عن مكان تواجد مستخدم الخليوي لتمكن مقدّم الخدمات من طرح عروض تتناسب ومكان تواجد مستخدم الجهاز الخليوي.

ولم تنشر تفاصيل الصفقة ، غير انه يرجح أن يانديكس دفعت بضع عشرات من ملايين الدولارات بالمقابل. وتبلغ قيمة يانديكس المتداولة أسهمها في بورصة ناسداك حوالي 10 مليارات دولار. ويتوقع ان توسع يانديكس نطاق نشاطها ومجالاته في إسرائيل.

وتعتبر كيتلوكيت شركة حديثة العهد، حيث تم إنشاؤها عام 2011 من قبل عُمري موران المدير العام الذي سيواصل إدارة مركز التطوير ، رون ميلر نائب رئيس مدير التطوير، ويؤاف كفري نائب رئيس التقنيات. ويبلغ عدد العاملين في الشركة التي تتواجد  في مدينة هرتسليا 8 أشخاص. وحازت كيت لوكيت على عدد من الجوائز منها جائزة شركة بطاقات الائتمان “ماستر كارد” وشاركت في برنامج أكسلريتور – المسرّع – الذي نظمته شركة مايكروسوفت.

وسبق هذه الصفقة عدة استثمارات قامت بها يانديكس في شركات إسرائيلية، أبرزها في شركة “فيس كوم” الناشئة التي اقتنتها فيسبوك. وجاء في البيان الصحفي الذي عممته يانديكس :” إننا في بحث مستمر عن أفضل المهارات والتكنولوجيا الرائدة ، حيث تختبر يانديكس منذ مدة طويلة وادي السيليكون الإسرائيلي. يسعدنا أن نعلن أن الستارت آب كيتلوكيت الذي حظي بالعديد من الجوائز ، والذي يطور تكنولوجيا ذكية وناجعة في استهلاك الطاقة تقوم على السحاب cloud للأجهزة الخليوية, سوية مع الطاقم  اللامع، سينضم إلى طاقمنا “.

وتقوم كيتلوكيت حاليا بتطوير حل تكنولوجي يُستخدم في تطبيقات تحدد أماكن تواجد مستخدم الخليوي ودون استهلاك الكثير من الطاقة. فمثلا تستخدم شركة بانغو Pango (تطبيق ينظم عملية دفع رسوم وقوف السيارات في الأماكن العامة) هذا الحل لتنبيه صاحب السيارة بأنه لم يغلق فاتورة الوقوف بعد مغادرته مكان الوقوف، لتجنيبه نفقات ناجمة عن السهو. وينبه تطبيق آخر لذوي الأطفال أولياء الأمور بأن طفلهم ابتعد عن المكان الذي كان فيه أو دخل حيا غير آمنِ.

Leave a comment